الله خالق السماء والارض
الله خالق السماء والارض
موجود في كل مكان وكل زمان
في البدء خلق الله السماوات والارض. وكانت الارض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلام وروح الله يرف على وجه المياه. وقال الله ليكن نور فكان نور. ورأى الله النور انه حسن. وفصل الله بين النور والظلام . وسمى الله النور نهارا والظلام سماه ليلا. وكان مساء وكان صباح يوم واحد.
سفر التكوين 1: 1-5
من العدم
“في البدء خلق الله…” الخلق هو دلالة على قدرة الله العظيمة. ويصعب احيانا ان ندرك أن الله قد خلق كل شيء من العدم. نحن البشر نخلق، ولكن من مادة مخلوقة مسبقا فقط. نرسم الصور باستعمال الزيت والقماش، نبني البيوت من الخشب والاسمنت والطوب، ولكن الله عندما يخلق لا يستعمل شيئا ابدا، بل يخلق من العدم.
القوي العظيم
ان الله عظيم. فالخلق بهذا المقياس الكبير وبدون مواد او وسائل او ادوات مساعدة، يتطلب قدرات غريبة بالكامل عنا. يخبرنا الكتاب المقدس بأن الخلق كان ممكنا، لأن الله قادر على كل شيء. وبكل بساطة، ان قدرة الله لا تعرف حدودا.
عظيم هو ربنا وجبار في القوة
مزامير 147: 5 انه حقا قوي عظيم.
يعرف العالم
ان الله عظيم. لا يملك القوة فحسب، بل يملك المعرفة ايضا. يعرف ما يجري في السر والعلن، فهو العالم بكل شيء هو ربنا. . ان معرفته لا حدود لها
مزامير 147: 5
ان الله يعرف كل شيء، لا يحتاج مساعدة مهندس معماري او معلومات اضافية. ان معرفة الله غير محدودة، وهو ليس مقيدا في عملية
الخلق بخطة اولية لشخص آخر؟
موجود في كل مكان وكل زمان
عندما يقوم الانسان بعملية بناء او تشكيل لشيء، يحتاج الى مكان يعمل فيه، مثل المشغل او الاستديو. ولكن الله لا يحتاج الى مشغل لتشكيل خليقته، لان الكتاب المقدس يخبرنا بأن الرب موجود في كل مكان وفي كل زمان.
اله انا عن قرب يقول الرب ولست الها عن بعد. ايستخفي انسان في الخفايا وانا لا اراه يقول الرب. الست مالئ السماوات والارض يقول الرب.
ارميا 23: 23، 24
ان مثلث الصفات هذا: معرفة العالم، القوة والسيطرة على الجميع، والوجود في كل مكان وكل زمان- يبرهن بصورة منفردة او مجتمعة بأن الله عظيم. صفة واحدة فقط من هذه الصفات الثلاث كفيلة بخلق الكون الذي نعيش فيه.
هو الذي صنع الارض بقوته وثبت المسكونة بحكمته وبسط السماوات بفطنته.
ارميا 51: 15
لا تمتلك الملائكة أي من هذه الصفات بالرغم من كونها قوية وذكية. ونحن لا نتصف بهذا النوع من المقدرة.
ان صنع ابسط الاشياء بالنسبة لنا يتطلب جهدا بشريا مشتركا. لنقل مثلا بأننا نريد ان نصنع كرسيا معدنيا – من النوع الذي يطوى، ونجده في قاعة المسرح في المدرسة.
نحتاج في البداية الى معدن. ولكن اين نجد النوع المناسب من المعدن ؟
نحتاج الى جيولوجي ومنقب عن المعادن يعرف الكثير عن الصخور التي تحتوي على خام الحديد. وان وجدنا الصخور المناسبة، فما هي الخطوة التالية ؟
توجد الصخور في داخل الارض! ويحتاج اخراجها الى شخص يعرف صناعة الديناميت، ويتعامل مع معدات المناجم المختلفة. ونحتاج الى عمال مناجم لهم خبرة في استخراج الخام بصورة آمنة من الارض.
ولكننا ما زلنا لا نملك القدرة على صنع كرسي من كومة الحديد الخام. اذ وجب صهر الحديد. هل نستطيع ان نشعل نارا ساخنة بدرجة كافية لكي تذيب الحديد الخام؟ نحتاج الى حدادين يعرفون الصهر وكيفية السبك.
ولو وجدنا هؤلاء الاشخاص، توقع ماذا سيحصل بعد ذلك ؟
لقد سكبوا لنا كتلة الفولاذ. وعندئذ يمكن الجلوس على المعدن السائل بعد ان يبرد‍‍. ولكن اذا كنا نريد ان نصنع كرسيا، فمن الضروري ان نجد شخصا يعرف كيفية طرق الكتلة، وتحويلها الى قطعة مسطحة من المعدن بالسمك المطلوب، ثم حني الفولاذ ولحمه.
اللحـام ؟
ان لحم القطع التي يتكون منها الكرسي يحتاج الى شخص له معرفة بالكهرباء وطرق توليدها.
وهكذا نرى ان صنع الكرسي عملية معقدة. بالاضافة الى اننا لم نفكر بعد بكيفية صنع الدهان، وخصوصا ذلك النوع الذي يصلح لهذا الكرسي، ولا اللون الذي نريده او يناسبه.
وماذا عن ارجل الكرسي…اهي بلاستيكية؟
اذا كانت ارجل الكرسي من مادة البلاستيك، فان ذلك يقودنا الى منتجات البترول. لنرى الآن ماذا يتطلب حفر بئر لايجاد النفط ..؟
ان كل ما نريد ان نصنعه هو كرسي معدني. ومن اجل خلق ابسط الاشياء نحتاج الى مئات الاشخاص، ومعرفة واسعة، وما يرتبط بها من مهارات. لا يوجد شخص واحد يعرفها جميعها بمفرده.
لا احد منا، بشر او ملائكة، يمكن ان يقارن حتى بأبسط صورة، بهذا الاله العظيم العالم بكل الامور، الذي يملك القوة، لكي يخلق من العدم. وهذا الاله موجود في كل مكان- بحيث يستطيع ان يخلق الشيء في أي مكان وفي اي زمان، لا يحتاج الى مساعدة احد.
آه، ايها السيد الرب ها انك صنعت السماوات والارض بقوتك العظيمة وذراعيك المبسوطة وليس عليك امر عسير.
ارميا 32: 17
الله أمـر
تم تسجيل عملية الخلق هذه ببساطة ودقة. ان اكثر المعلومات التي تدهش العقل مذكورة ببضع كلمات فقط. يشير نص الكتاب المقدس اشارة عابرة الى الوسيلة التي اتم الله بها الخلق، فهو لم يستعمل الايدي او الادوات، بل امر فقط فكان الكون وكل ما فيه الى الوجود.
وقال الله ليكن نور فكان نورسفر التكوين 1: 3
لقد تشكل الكون بأمر الله الرسالة الى العبرانيين 11: 3
تسبب لنا مثل هذه القدرة حيرة كبيرة، اذ لا نستطيع ان ندرك كيف اصدر الله أمرا فكان هناك كرسي معدني- فكيف كان الامر عندما خلق الله الكون؟
ولكن ماذا يتوقع المرء من إله عظيم حقا ؟
عندما نفكر في هذا الامر، فاننا نتأكد ان هذا الاله قوي. ويثبت الكتاب المقدس هذه الحقيقة، اذ يقول:
بكلمة الرب صنعت السموات والحشد الكواكبي بنفس من فمه… لتخاف جميع الارض الرب، ليكرمه جميع شعوب العالم. لانه تكلم فكان العالم، وامر فرسخ.
المزمور 33: 6، 8، 9
كانت هذه هي الطريقة التي بدأ فيها خلق كل شيء. أمر الله النور بالظهور، وسمى النور نهارا والظلام سماه ليلا. وحسب ما جاء في الكتاب المقدس فانه بهذه الطريقة تم اليوم الاول من الخلق.
قديم ولكن دقيق
كان الاعتقاد الشائع قبل عدة قرون أن الارض مسطحة. ولم يكن لهذا التفكير اصل ابدا في الكتاب المقدس، الذي وردت فيه كلمة تشير الى الشكل الكروي للارض انا جالس على كرة الارض اشعيا 40: 22
لقد أكد بعض القدماء بأن الارض كانت قائمة على اساس قوي، يسندها اله اسطوري. وكتب ايوب النبي بأن الله….
يعلق الارض فوق لا شيء. ايوب 26: 7
ولقد صنف بطليموس في القرن الثاني 1022 كوكبا، وكان تصنيفه شائعا حتى اخترع جاليليو التلسكوب في القرن السابع، ورغم ان 5000 نجمة فقط كانت مرئية للعين بدون مساعدة، فان الكتاب المقدس وفي صفحاته الاولى شبه عدد النجوم ب…
الرمل الذي على شاطئ البحر …
سفر التكوين 22: 17
موجود في كل مكان وفي اي زمان
ليست جميع صفات الله معلومة عند الناس بدرجة متساوية. ويسهل علينا احيانا ان نتأكد ان الله فائق القوة، ويعلم كل شيء من خلال وجوده في كل زمان ومكان في نفس الوقت. ويخبرنا الكتاب المقدس المرة تلو المرة، أن الله موجود في كل مكان.
عندما اتوقف وأتأمل في هذه الفكرة، اجدها مريحة في الحقيقة. اذا سافرت بعيدا عن عائلتي، احب ان يكون الله معهم. وأحب في نفس الوقت، ان يكون الرب معي. واذا تعرضت للخطر، فاني لا احب ان انتظر حتى اقع في مصيبة لكي يساعدني الله، بل احتاج الى مساعدتة مباشرة – وبالطبع، اريد نفس الشيء لعائلتي ايضا.
وفي المقابل، يمكن ان يكون الامر مخيفا، اذا عرفت أن الله موجود في كل مكان، واذا اقترفت ذنبا فلن اجد مكانا اختبيء فيه.
كتب النبي داود في القرن العاشر قبل الميلاد، الكلمات التالية بتوجيه من الله:
اذا صعدت الى السموات فانك هناك، واذا جعلت سريري في الاعماق فانك هناك. واذا ارتفعت على جناحي الفجر واذا استقريت على الجانب البعيد من البحر، فانه حتى هناك. يدك سوف ترشدني، ان يمينك سوف تعضدني. واذا قلت: بالتأكيد، ان الظلمة سوف تخبئني واصبح النور ظلاما حولي، فانه حتى الظلام سوف لا يكون ظلاما بالنسبة لك. سوف يشع الليل مثل النهار لان الظلام هو كالنور بالنسبة لك.
مزمور 139: 7-12
ان حقيقة وجود الله في كل مكان في آن واحد، تختلف عن مفهوم وحدة الوجود. وبصورة مبسطة يمكن ان نقول ان وحدة الوجود تعني بأن الله موجود في كل مكان وان كل شيء هو خليقته. وعلى العكس من ذلك، فاننا سوف نرى بأن الكتاب المقدس يعلمنا بأن الله متميز عن خليقته ويختلف عنها. يعرف الكتاب المقدس الله بالكائن، وليس نوعا من القوة المجردة، او الحقيقة المتسامية.
اما علمت او ما سمعت ان الرب اله سرمدي، خالق اقاصي الارض، لا يتعب ولا يعيي ولا فحص عن فهمه .
اشيعاء 40: 28
يسوع المسيح يحبكم
جميعاً
بيدو
هل تبحث عن  Via Dolorosa Coptic English Spiritual Songs - Trinityفي طريق الجلجثة - ترانيم قبطية باللغة الإنجليزية - فريق ترينيتي

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي