عالمية إنجيل متى
وإلى جانب تركيز القديس متى على تسجيل أقوال السيد المسيح التي تميل إلى القومية كمحور أمال إسرائيل، فهو يدون أيضًا وبغزارة أقوال السيد وتعاليمه عن عالمية وكونية الإنجيل والمدى غير المحدود لرسالته باعتباره مسيح العالم كله، مسيح الكون كله، فيذكر مجيء المجوس من المشرق كباكورة الأمم ليسجدوا له ويقدموا له البيعة، ولجوء المسيح إلى مصر عند اضطهاد هيرودس له، ويذكر توبيخ المسيح لشيوخ اليهود وإعلانه طردهم من الملكوت ودخول الأمم فيه، ويمدح غيمان قائد المئة الأممي الذي فاق في إيمانه بنى إسرائيل “الحق أقول لكم لم أجد ولا في إسرائيل إيمانًا بمقدار هذا”، ثم يضيف “وأقول لكم أن كثيرين سيأتون من المشارق والمغارب ويتكئون مع إبراهيم وإسحق ويعقوب في ملكوت السموات أما بنو الملكوت فيطرحون إلى الظلمة الخارجية (41)” وفى مثل الكرامين الذين قتلوا المرسلين إليهم يوبخ اليهود على جلدهم ورجمهم وقتلهم للأنبياء وللرسل الذين أرسلوا إليهم بقوله “إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمه تعمل إثماره” (42). ويذكر رفض اليهود للسيد في الجليل واليهودية ومحاولاتهم المتكررة لقتله وإنذار السيد لهم وتحذيرهم، بل وتفوق بعض الأمم عليهم في الإيمان “رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويدينونه لأنهم تابوا بمناداة يونان وهوذا أعظم من يونان ههنا. ملكة التيمن ستقوم في الدين على هذا الجيل وتدينه. لأنها أتت من أقاصي الأرض لتسمع حكمه سليمان. وهوذا أعظم من سليمان ههنا” (43).كما يسجل ويلات السيد لقاده وشيوخ إسرائيل “ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تغلقون ملكوت السموات قدام الناس..” (44) إلى آخر سلسلة الويلات التي صبها عليهم بسبب انحرافهم عن طريق الملكوت ورفضهم له، والتي وصلت الذروة بإعلانه عقابهم على أعمالهم الشريرة وأنباؤه لهم بخراب أورشليم، مدينتهم المقدسة، الوشيك “يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها كم مرة أردت أن أجمع أولادك كما تجمع الدجاجة أفراخها تحت جناحيها ولم تريدوا هوذا بيتكم يترك لكم خرابًا” (45). ثم يذكر ويلات السيد على المدن التي صنع فيها أكثر قواته ولم تتب “ويل لك يا كورزين. ويل لك يا بيت صيدا. لأنه لو صنعت في صور وصيدا القوات المصنوعة فيكما لتابتا قديمًا في المسوح والرماد.. وأنت يا كفر ناحوم المرتفعة إلى السماء ستهبطين إلى الهاوية. لأنه لو صنعت في سدوم القوات المصنوعة فيك لبقيت إلى اليوم” (46).