القبطية: apa – “الأب” هو الوالد أو المربى، وجمعة “أباء”، أما “الآب” بمد الألف فهي في أصلها سريانية، دخلت اللغة العربية بمعنى الأصل أو الأساس، واختصت بالأقنوم الأول من الثالوث القدوس، وليس لها جمع.
و”أبا” Abba بتشديد الباء، أرامية معناها “أب – father” أو “آب” وقد ورد ثلاث مرات في كتاب العهد الجديد (مرقس 14: 36؛ رومية 8: 15؛ غلاطية 5: 6) حيث اقترنت الكلمة في كل مرة بمرادفها اليوناني، فجاءت “أبا الاب” ومنها “أباس” في اليونانية.
أما “أبوت” Abott, Abbé فهو رئيس أي رهبانية غربية؛ حيث يُعطى هذا اللقب لبعض الشخصيات الرهبانية كرؤساء الأديرة أو من له تلاميذ في الحياة الرهبانية(1). ورتبة الأبوت في الكنيسة الغربية تقابل رتبة “الإيغومانوس – القمص” الحالية، أو رتبة “الأرشمندريت – رئيس المتوحدين”، في بعض الرهبانيات الشرقية، وهى رتبة قد اندثرت في الرهبنة القبطية.
و”الأبا” (آبا) بدون تشديد الباء فهى قبطية بمعنى “أب” ولازالت الكلمة “أبا” هي النداء الذي يوجه للوالد في صعيد مصر. أما “الأباتى” فهي دخيلة من الإيطالية، وقد تخفف فتقال “أباتي” وهى تطلق في الكنيسة المارونية على رئيس الرهبانية العام.
أما “أنبا” فهى ترجمة للكلمة القبطية المأخوذة أصلا من اليونانية وهو لقب اختص فى الكنيسة القبطية بالآباء الأساقفة.
ومشاهير النساك الأوائل الذين أسسوا الحياة الرهبانية، أو أثروها بسيرتهم الصالحة، حتى ولو لم يحملوا أي درجة كهنوتية.
وآباء الكنيسة هم معلمو الإيمان كما تسلموه من الذين سبقوهم بحسب التسلسل الأسقفى رجوعا إلى الآباء الرسل القديسين. وفى الكنيسة القبطية يدعى الرهبان والكهنة والأساقفة بلقب “آباء”.
والعلمانيون الأتقياء يدعون أيضا في الليتورجية القبطية “آباء”، وهم الأراخنة أي مقدمو الشعب. وفي الكنائس الشرقية، إن كان يلزم أن يكون “أب الاعتراف” من الاباء الكهنة، إلا أن “الأب الروحي” أو “المرشد الروحي” يمكن أن يكون من العلمانيين أيضا، وهو ما نراه بأكثر وضوح في كنيسة روسيا وذلك فيمن يدعى “ستارتس – Startz”.
والكلمة في الروسية تعنى: “رجل متقدم في السن – an old man”، وهو بمثابة قائد دينى يتسم بتقوى شخصية وموهبة روحية تؤهله للإرشاد الروحي وقيادة النفوس للتوبة والخلاص. وليست له رتبة كنسية إذ يكون عادة واحدا من الرهبان، ولكن يمكن أن يكون أيضا أحد العلمانيين سواء كان رجلا أو امرأة.
وكلمة “أبونا” تعني نفس المعنى في جمع كلمة “أبي”.